تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

سكان جماعة الخميس أنجرة ينتفضون


مشاركة رئيس الجماعة الترابية لوادلو في ملتقى دولي

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


الجوط يدعو كل الفاعلين الى صياغة البرنامج التنموي الجديد وتنفيذ التوجيهات الملكية


أضيف في 11 مارس 2018 الساعة 28 : 23



عبد العالي الجوط يدعو كل الفاعلين الى صياغة البرنامج التنموي الجديد وتنفيذ التوجيهات الملكية ويثمن دينامية شباب الأحرار

 

 

 

تعيش المملكة المغربية حاليا سياق تنموي خاص بعد خطاب 9مارس  لجلالة الملك التاريخي والمصادقة على دستور 2011 وصدور قوانين تنظيمية جديدة للجماعات الترابية والتي تتضمن مبادئ جوهرية مهمة كمبدأ التدبير الحر وتضامن الجماعات فيما بينها ومبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وفق مقاربة الديمقراطية التشاركية التي تعتبر من ناحية المجتمع المدني مكونا مجتمعيا ومقترحا أساسيا في عملية التنمية العادلة والمنصفة والمستدامة والشاملة ومن ناحية أخرى سلطة الوصاية كشريك وكمدعم وكمواكب لهذه العملية، ووفق مقاربة النوع التي تعتبر أنه لاتنمية دون الاعتراف بحقوق المرأة ودورها ، كل هذا وفق حكامة تدبيرية ترابية ومجالية في مغرب الجهات الموحد ،أساسها الإعداد الجيد والتنفيذ السليم لبرامج عملها، بغية الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية والتوزيع الجيد والمعقلن لثمار النمو، وذلك قصد تحقيق العيش الكريم للمواطنين .

 

وبعد دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال الخطاب الافتتاحي للبرلمان في دورة أكتوبر 2017 إلى بلورة برنامج تنموي جديد ،وبعد كلمته الموجهة للمنتدى البرلماني الدولي الذي نظمه مجلس المستشارين يومي 19و20فبراير 2018ودعوته لكافة الفاعلين الى بلورة هذا البرنامج التنموي الجديد انطلاقا من كل هذا جاز لنا طرح مجموعة من التساؤلات إلى أي حد استطاعت، الجماعات الترابية وباقي الفرقاء الآخرين مواكبة هذه المستجدات ومواكبة هذه التوجيهات الملكية ؟ وهل كانت لها القدرة خلال مدة انتخابها على إعداد برامج عملها؟ وماهي رهانات السياسات العمومية الترابية لتحقيق البرنامج التنموي الجديد ؟ وكيف يمكن تجاوز الاختلالات والمعيقات والإكراهات التنموية الحالية. كفقدان الثقة، والدخول في نزاعات هامشية لا فايدة منها في تنمية الجماعات الترابية، وحرمان بعض المجالات الجغرافية من المشاريع لكون بعض الرؤساء لديهم الرغبة في ذلك وتعثر العديد من المشاريع لعدم الالتقاءية للمصالح الإدارية وبطء المساطر الإدارية وذلك لتأخير خروج ميثاق اللاتتمركز؟ وماهي تصورات كافة الهيئات السياسية والمدنية والنقابية والاقتصادية والاجتماعية لهذا البرنامج التنموي؟


اعتقد أنه أصبح من الضروري وللازم فتح نقاش علني حر تشارك فيه كل الهيئات السياسية والمدنية والكفاءات والفعاليات على مستوى كل إقليم وجهة لبلورة مشروع تنموي نابع من انتظارات المواطنين ومترجما لإرادتهم وهنا لابد قبل أن أختم أن أسجل بكل إفتخار وأن أثمن غاليا ما يقوم به الأخ عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بحيث كان نموذجا في التجاوب لبلورة البرنامج التنموي الجديد ومع المتغيرات التي يعرفها المجتمع المغربي ووفر الفرصة لشباب الحزب أن يناقش وأن يقترح الحلول وذلك تماشيا مع مستجدات الرأي العام الوطني وبدون مزايدات فهذه البادرة والمبادرة الطيبة تحسب له وأعطت للحزب دفعة قوية ودينامية جديدة ،رغم أنني أسجل بكل أسف عدم المواكبة والتفاعل بالجدية المطلوبة لبعض الأقاليم والجهات لهذه الدينامية الجادة والمسؤولة في الحقل السياسي المغربي وهي دعوة صريحة لباقي الفرقاء السياسيين أن ينتهجوها حتى يتم تحريك اكبر عينة من الشعب المغربي ونستطيع.

 

 

التوافق على مشروع تنموي جديد نابع من انتظارات ومتطلبات الشباب خصوصا والمواطنين عموما وحتى تنهض الاحزاب السياسية بوظائفها الدستورية وترتقي لمناقشة الأفكار بعيدا عن الغوغائية والديماغوجية والخبث السياسي ويستجيب كذلك هذا المشروع التنموي الى المتغيرات التي يعرفها العالم من حولنا وخصوصا الاقتصاد العالمي وخير ما اختم به ما قاله جلالة الملك "إن نجاح أي تصور يبقى رهين بتغييرالعقليات وربط المسؤولية بالمحاسبة".

 

 

عبد العالي الجوط

الشاون بريس







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اغتصاب جماعي لفتاة بضواحي الجبهة التابعة لإقليم الشاون

باب برد: انقطاع المياه بالقسم الداخلي لثانوية عبد الكريم الخطابي

يوم دراسي حول الدستور الجديد وإصلاح التنظيم الترابي لحزب التجمع الوطني للاحرار بشفشاون

تهميش تلميذ من باب برد حاصل على أول معدل الباكالوريا وطنيا

وقفة احتجاجية تنديدا بتردي الخدمات الصحية بمستشفى محمد الخامس بشفشاون

عبد الكريم الطبال في حوار مثير مع جريدة العربي اللندنية

رسميا..عبد العالي الجوط وكيلا للائحة حزب "الحمامة" بشفشاون

شفشاون...بلاغ شديد اللهجة إلى رئيس جماعة باب برد القروية

شباب العناصر يمطر شباك ش.تشكا بخماسية في حفل افتتاح دوري الأمل 3 بالعناصر.

الجوط يدعو إلى مواجهة ندرة المياه بإقليم شفشاون

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشفشاون تدين رفض الباشوية تسلم ملفها

الجوط يدعو كل الفاعلين الى صياغة البرنامج التنموي الجديد وتنفيذ التوجيهات الملكية





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

تحديات مهنة الصحافة بالمغرب

 
أدسنس